انجيل يوحنا باللبناني

موقع فينيقيا لا يحتاج لتعريف، فصاحبه سليم جورج خلف يشرف على اكبر موسوعة لتاريخ شعب وحضارة فينيقيا. وتستطيع ان تجد بسهولة دليل على السنين الطويلة التي اعطاها سليم لهذا العمل الكبير، باحتلال لينك موقعه باكبر المؤسسات التاريخية والحضارية على الانترنت، التي تعتني بمنطقة الشرق الاوسط والبحر المتوسط.

وبعد ان تظن ان الموقع اصبح شاملا ولا يحتاج الى الكثير من التعديلات والاضافات، يفاجئك سليم بمشروع استثنائي وشامل آخر. انجيل يوحنا باللبناني. وأول ما يتبادر الى ذهنك هو انه احدى المحاولات للكتابة بالحرف العربي للغة لبنانية، او ما يعرفه الكثير باللهجة اللبنانية.

ولكن هذا شيء مختلف جدا. يقول سليم خلف انه لاحظ ان الجيل الجديد من ابناء المغتربين، لا يعرفون الكتابة والقراءة بالحرف العربي، رغم محاولات كبيرة للرعايا المسيحية والنوادي الاسلامية. فرغم ذلك، تبقى لغة الام والاب عاصية على الكتابة والقراءة، لان الابناء يندمجون بشكل جيد بمجتمعاتهم الاجنبية. مع العلم بان الابناء يتواصلون مع اقربائهم بلبنان والبلدان الاغترابية الاخرى بواسطة الانترنت.

من هنا جاءت فكرة سليم، من عالم الانترنت، فعادة لا يوجد طابعة احرف باللغة العربية عند الابن في اميركا او اوروبا او استراليا، واحيانا كثيرة لا يعرف احد طرفي التواصل اللغة الانكليزية او الفرنسية. وهذا أنشأ للضرورة وبابداع من مستخدمي الانترنت والمسنجر والياهو، لبنانيون وعرب، بدائل للكتابة. فبدأ استعمال الحرف اللاتيني، والذي اخترعه الفينيقيون في الاصل. ولم يطل الوقت حتى استعمل الجميع مفاتيح الارقام مثل رقم 2 للتعويض عن الهمزة الغير موجودة بالحرف اللاتيني، وحرف 7 للتعويض عن حرف حاء. لاحظ الشبه بين ال 7 وحرف الحاء.

وهنا سليم يأخذ الخطوة الاعمق، فلقد بدأ بترجمة انجيل يوحنا الى اللغة اللبنانية مستعملا الطريقة المذكورة اعلاه. يقول سليم انه أراد مساعدة الجيل الجديد من ابناء اللبنانيين المقيمين في الولايات المتحدة، والذي صدف ان اكثريتهم من معتنقي الدين المسيحي. ولا شك ان العمل كبير ويحتاج الى وقت وجهد. ولا بد من ان سليم والمهتمون سيواصلون مبادرتهم بترجمة كتب أخرى. السؤال هو هل سنرى ترجمة لبنانية للقرآن الكريم.

الصورة من موقع فينيقيا. The Gospel of Saint John in Lebanese LanguageTranslated by Salim George Khalaf © Copyright 2005

Advertisements

Write what you think

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.