فيروز في دمشق

أحبوا أعدائكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلّوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم، لكى تكونوا أبناء أبيكم الذى فى السموات، فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويمطر على الأبرار والظالمين” (انجبل متى 44:5،45).

وقل ربّ اغفر وارحم وأنت خير الراحمين. المؤمنون (آية:118).

fayrouz fairouz in Damascus
image from beirutspring.com

هل تعرف ماذا يحصل عندما ترتطم قذيفة هاون 240 ملم بسقف احد الابنية؟ يحصل دمارٌ كبيرٌ جداً. وعندما تصل القذيفة الى باب مدخل البناء، كُن أكيداً ان كلّ المخلوقات التي صدف مرورها بذات لحظة الارتطام، تتبخّر أجسادها. ويتذكر جيداً الذين عاصروا الحرب اللبنانية هذه القذائف، التي تدمّرت ملاجئ بالكامل بسببها، ومقتل آلاف العائلات تحت الردم والأنقاض. وقد قصف السوريون المناطق اللبنانية بعشرات آلاف القذائف من هذا النوع.
وعندما كان الناجون يدفنون موتاهم في الأوقات التي ليس فيها قصف في النهار، كان بعض مطربينا اللبنانيين يحيون الليالي في مطاعم دمشق.

واحتل السوريون لبنان وعاثوا فيه فساداً، بطريقة أو بأخرى نحو ثلاثون عاماً بالتعاون مع سياسيين لبنانيين، فساهموا مجموعين بإفقار لبنان وإيقاعه في ديون هائلة لا نزال نرزح تحت ثقلها. وسنبقى لأجيالٍ ندفع ثمن قصر النظر والخيانة لشعبنا ولإحتلالنا. بينما كان بعض ملحنينا ومطربينا يؤلفون ويغنون لاسم حاكم سوريا. تصوروا فقط ان يغني لبناني لحاكم ويمجّد اسمه، في حين أن أخاه اللبناني يقف أمام باب جمعية ليشحذ مؤونة او يقف امام سفارة ليستعطي فيزا.

أبداً لن ينسى اللبنانيون مطربينا الذين غنوا “هابي بيرثداي” للدكتاتوريين المحتلّين، ولكن ماذا بعد؟…

هل نستطيع أن نقف هنا ونربط مستقبلنا وتطورنا الديموقراطي والاقتصادي بأيام النحس والظلام، أم سنتقدم الى الامام ونتلمس الطريق من أجل غدٍ أفضل وانسانٍ حرٍّ متطورٍ وعقلاني. جارك بخير إذن أنت بخير… كلامٌ بسيط، ولكن قد يكون المفتاح من أجل البدء بالخطوة الاولى. لذلك، علينا أن نضع خطوة فيروز بعرض مسرحية “صح النوم” في هذا الإطار: خطوة أولى نحو أن يفهم الجار أنّه إذا كان جارك بخير فأنت حتماً بخير. وإلا ماذا ستقدم لهذا الكيان السوري من بدائل؟

أحلم ان يستطيع السوري العادي أن يفهم ويتفهم أنّ لبنان هو بلد مستقل، والأمة اللبنانية مستقلة منذ ما قبل سوريا الكبرى وتركيا العظمى والامبراطورية الفارسية، وما قبل اسواق البورصة العالمية وارتفاع اسعار النفط… ولن يفهم إلا اذا افهمته ذلك بطريقة ربّانية حضارية مدنية ديموقراطية… فبرغم أنّ دار الاوبرا السورية ستكون محتشدة برجال المخابرات السورية وأابناء العائلات الحاكمة، فإنّ الشعب السوري سيفهم أنّه حتى ولو أنّ سلطته احتلّتنا 32 عاماً، وقصفتنا بمئات الآلاف من القذائف، ودمّرت اقتصادنا، وسرقت مالنا، وعاثت فساداً في مجتمعنا، وربّت سياسيين خائنين يتجرأون على انتقاد فيروز، فلن أنتظر منك اعتذاراً واعترافاً، ولن انسى هذه الأعمال ولا هذه السياسة ولا أحلام الكثيرين بسوريا الكبرى… بالرغم من ذلك، وبالرغم من أنّ المنافقين كثر وسيزحفون اليك عند أوّل إشارة، أنا أقول لك: خُذ فيروز رمز لبنان لتغني لك، لعلك تفهم أنّي لست حاقداً ولست طامعاً ولا اريد بك شراً، لأنّك إن كنت بخير أكون بألف بخير.

12 thoughts on “فيروز في دمشق

  1. أنت مجردشخص تحلم به اسرائيل هده الشخصية التي تحلم بهااسرائيل رجعي ومتعنت .الشعب السوري شعب مثل اي شعب يوجد فيه شرائح مختلفةمن الناس مثل الشعب الأمريكي أوالصيني أو الفرنسي أو أي شعب آخر شعب له معاناة الخبز اليومية وأكيد فيروز تدرك هذا.أتمنى أن تدرك هذاالأمر.من أبو من؟وماهو أصل فلان وأصل علتان؟كلام متخلف عفا عنه الزمن .

    Like

  2. “فيروز لم تغني في اسرائيل بل في بلدها فهي لكل الأوطان” – “وكماربما تعلم انطاكية في لواء الاسكندرون سورية” – “سوريا الكبرى” – “فالاسرائيلي يتغنى بهذا الانقسام” – “كل حديثي السابق رداً على ما ذكرته بأننا بلدان مستقلان”…

    انا مبسوط كنير لانك صادقة بكلماتك وتتحدثين من القلب، ومنسجمة جدا مع نفسك. تماما كما كنت اتوقعه من البلد المستقل الآخر الجار: عنيت سوريا، الذي خلقت اجياله وتربت على العناوين الذي اوردتها اعلاه.

    ولماذا اذا تقرأين الآن هذا الذي اكتبه اذا كان صحيحا الذي تقولينه. لا شك وانك ادركت انني لست اللبناني الوحيد الذي يتحدث بذات المنطق. لست الاول ولست الآخر من جيرانكم اللبنانيون الذي سيكتب ان لبنان لبنان وسوريا سوريا. لم يوحدهما يوما لا التاريخ ولا الجغرافيا. وهنا بيت القصيد.

    وانا عندما اقرأك أرى ان المشكلة فظيعة جدا. فهذه المقولة المعروفة باسم سوريا الكبرى، دمرت كل الآمال لعلاقات ومصالح جيدة بين البلدين الجاران. فبالرغم من الفظائع التي ارتكبها السوريون منذ خلق سوريا الدولة على انقاض الشعوب المختلفة التي سكنت باديات دمشق وحلب والجزيرة، حاول اللبنانيون بمختلف الوسائل ان يتوصلوا الى اطار مصالح مشتركة لجعل العلاقات طبيعية. واللبنانيون منذ اقدم الازمنة انتشروا فب أصقاع العالم القديم وانشأوا المستوطنات والجاليات بدون اي وسائل عسكرية، ما عدا الدفاع عن النفس.

    وحدهم السوريون لم نستطع التفاهم معهم، والاسباب كلها بدون استثناء سورية المنشأ. هنا بعضها:

    – ان النقطة الوحيدة التي لم تذكرينها في ردك، انك تعتبرين ايضا ان لبنان هو جزء من سوريا الكبرى. كنت صادقة ولكنك خفت ان تقوليها لي. السوريون يعتبرون لبنان جزءا من سوريا، كما تعتبرين ان اسكندرون وانطاكيا جزء من سوريا الكبرى، وهذا ذكرتيه بنفسك. وهذا اعرفه مش ربما بل بالتأكيد، والا لماذا نتاناقش هنا. هذا سبب.

    – صحيح ان الاتحاد الاوروبي اتحد من اجل المصالح رغم الحروب الدموية ما بينهما، ورغم الحربين العالميتيت اللذين لا نزال متأثرين بهما. ولكن عندما وضعوا هذا الاتحاد، كان لكل بلد حدوده المرسومة بدقة شديدة، سفراء معتمدين، جيوش صديقة غير عدوانية، والاهم اقتناع كلي من اعلى الهرم الى اسفله ان الحل الوحيد لبدء الاتحاد هو التسليم بان التعاون بين كل الاطراف سيكون الند للند. لا حرب لا تعدي لا اعتداء على السيادة، ومن ثم استفتاءات ملزمة على كل الخطوات نحو الاتحاد. وهذا فقط كما تقولين “بين البلدان الاوروبية التي لا يجمعها شي”. أما سوريا فلتحافظ “على هذه الحميمية” كما تقولين، فانها امعنت خرابا وتدميرا واحتلالا وتهريبا للاسلحة وتغييرا ديموغرافيا واستيلاء على اسماء المطاعم وقتل رجالنا ونفي زعمائنا وسجن سياسيينا وخلق عصابات الفساد في لبنان. جيشا سوريا احتل لبنان 31 عاما، بدون ان يطلق رصاصة واحدة في عملية واحدة وجه لوجه ضد “الاسرائيلي الذي يتغنى بالانقسام” على حد تعبيرك. وهذا سبب آخر.

    – أنتم السوريون، لا تستطيعون ان تتخلوا عن مشروعكم الذي اسمه سوريا الكبرى، لان حجر الزاوية لوجود هذه الدولة السورية، هو هذه الفكرة. تذهب هذه الفكرة او تخسر، تنتهي سوريا. والسبب انه لم يكن يوجد يوما بلد او وطن اسمه سوريا. الجمهورية السورية وليدة اتفاق يالطا وسايكس بيكو، كما كان حافظ الاسد يقول تماما. اسألي نفسك هذا السؤال. لماذا الاميريكيون والاوروبيون يدعمون استقلال كوسوفو عن صربيا؟ الجواب لان شعب كوسوفو الالباني اختار الاستقلال، والخطوة التالية الاتحاد مع البانيا. لم تستطع صربيا الكبرى المحافظة على كوسوفو، لانها لم تستطع اقناع الشعب الالباني في كوسوفو الانتماء الى صربيا الكبرى. ولكن شعب الجزيرة، وشعب حلب، وشعب الساحل السوري، وشعب جبل الدروز لم يحصلوا على الفرصة التاريخية بان يختاروا بانفسهم اذا كانوا يريدون الانضمام الى الدولة السورية الوليدة. أما لبنان فحصل على فرصة للاختيار بالبقاء في الدولة الذي خلقها ذات الاتفاق. وهذا التباين الاستثنائي ادى الى الخوف التاريخي السوري من ان يحصل ذات الامر مع الشعوب القاطنة هذه السوريا. فكان من الافضل عدم انفلات الامر ولذلك المحاولات السورية المتعاقبة لتدمير البنيان اللبناني. والاخطر من ذلك ان هذا الاستقلال اللبناني غير طائفي، فصحيح ان ولادة لبنان هي برعاية مارونية، ولكن انظري الآن من يطالب بترسيم الحدود: زعماء السنة، والسنة الاكثرية في سوريا. هل ترين السبب الثالث.

    وعندما تذهب فيروز اللبنانية لتغني في دمشق، رغم الغباء السلطوي اللبناني، فهي هدية لبنانية مئة بالمئة لدمشق الحاقدة والمعتدية على زهرة شبابنا وحكماء كبارنا، هدية لبنانية فيروزية لقلب دمشق لزرع بذرة خير وبركة وتسامح من اجل ان تفهموا اننا لا نريد بكم شرا ولا نريد احتلالكم ولا نريد ظلمكم، بل نريد ان تفهموا اننا نريد سلاما قائما على احترام متبادل، ند للند، حدود مرسومة، سفراء، ديموقراطية، حرية، ازدهار، تنافس شريف، اقتصاد حر، حب للسلام، اقتناع بطريقة حياة هنيئة، طرب وفيروز.

    سوريا بلد حلو كتير حاج تنزعو صورتها باحتلال وتخريب الآخرين، خلو هالوطن يللي حصلتو عليه، خلوها تعيش، خلوها تبقى.

    Like

  3. ملاحظة: السيدة فيروز ليست ملكك حتى تتكرم و تهديها, فهي أجمل هدية بعثها “الله” لنا جميعاً.

    Like

  4. فعلاً مؤسف تحليلك للأمور بهذا الشكل أنا لم أقصد بقولي أن والد فيروز سوري احتكار فيروز بل إفهامك أن فيروز لم تغني في اسرائيل بل في بلدها فهي لكل الأوطان.وإذا أردت القول كذلك فها أنت قد قلت أنها أتت من تركيا وعلى حسب معلوماتي فإن أباها من حلب وإذا كانت جذورها من تركيا فهي من انطاكيا حتماً وهي منطقة سريان أي وكما”ربما” تعلم انطاكية في لواء الاسكندرون سورية.
    سوريا الكبرى : هكذا كانت تدعى منطقة بلاد الشام قبل التقسيم.
    كم هو جميل أن تغادر إلى لبنان أو تأتي إلى سوريا دون أن تحتاج إلى ختم أو حتى دون جواز سفر.
    لماذا لا نحافظ على هذه الحميمية التي بين البلدين ,هل تتخيل ترسيماُ للحدود بينهما.
    مشكلتنا أنه رغم كل ما يجمعنا نبحث عما يفرقنا فإذا كانت هذه الخطوة (ترسيم الحدود) تجعلنا نؤكد هذه الحدود فلماذا نطبقها.
    البلدان الأوروبية التي لايجمعها شيء عرفت ما مصالحهاوأوجدت الاتحاد الأوروبي من لا شيء ونحن لا نزال مخمورين بانقسام الماضي.
    دعونا نحس بالوحدة ولو في بلدين عربيين فقط كبداية.فالاسرائيلي يتغنى بهذا الانقسام.
    ربما يبدو كلامي مثاليا لكن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة ولطالما كانت إرادة شخص,مجموعة,…..,شعب بداية التغيير والتاريخ شاهد.
    كل حديثي السابق رداً على ما ذكرته بأننا بلدان مستقلان.
    (غير التاريخ إذا استطعت)
    أنا أتكلم عن التاريخ لأن منه ينبثق المستقبل.
    لا أفهم مامشكلتك مع المطعم؟؟؟؟؟
    وبرجع بقلك:
    لبنان بلد حلو كتير حاج تنزعو صورتو بالتوسل و الإذلال. خلو الوطن ، خلو يعيش ،خلو يبقى

    Like

  5. ولد والد نهاد حداد في تركيا من عائلة سريانية تركية ضمن الامبراطورية العثمانية، عندما كان كل الشرق الاوسط كما في كل الازمنة ولايات وأيالات عثمانية ومملوكية. المهم ان الوالد هرب ككل السريان الى حلب الولاية العثمانية، ومن ثم الى ولاية بيروت، كما نزح الارمن من قبلهم. منهم استقر في حلب ومنهم اكمل الطريق الى لبنان المعروف منذ فجر التاريخ بلدا يسكن مواطنوه وضيوفه في امان وحرية نسبية. لذلك هربوا العائلات الشيعية والمسيحية والدرزية من اضطهاد فكري وديني في ولايات الشرق الاوسط الى لبنان.

    مؤسف جدا ربطك للامور بهذا النحو السياسي الكئيب حقا. اقرأي مقالي مجددا، فلا بد ان تري اننا كأكثرية اللبنانيون، نريد ان نرى لبنان وسوريا مستقلان حران ديموقراطيان ينتميان الى العالم الانساني العابد للتسامح والحياة الهنية بهدوء وطمأنينة لكل شعوب الارض. لسنا افلاطنيون، ولكن خبيرون بمعاني الحقد والحرب والكوارث. تتنافس البلاد المتطورة الحرة على ارتياد الفضاء، ونحن نتناقش اذا كانت فيروز تركية او سورية.

    يجب ان تعرفي انكم في اليوم الذي تفهمون برضاكم وباقتناع ان لبنان وسوريا بلدان اثنان مستقلان حرّان منفصلان في التاريخ والجغرافيا، اكرر في التاريخ والجغرافيا، ساعتئذ لا يهم اذا فيروز كانت حلبية او زقاق بلاطية (اللبنانيون يعرفون ماذا اعني بكلمة زقاق).

    حتى واننا متلاصقان في الارض والحدود، فلا قيمة لهذا بتاتا اذا كان هذا التلاصق مدعاة وسببا لدمار لبنان الذي لم ينته بعد منذ اكثر من 30 سنة من جانب سوريا (نظاما وشعبا) بسبب هذه العقدة التي تربيتم عليها خطأ ان لبنان وسوريا بلد واحد.

    احدثك عن طريقة لوقف هذا هذا الهذيان تكلمينني عن الاميركان والسعوديون. ومن دعم بالله احتلالكم للنان كل هذه السنين.

    وعندما زرت دبي مؤخرا، شاهدت مطعما اسمه مطعم شلال جزين. صاحبه سوري الجنسية. تقتلوننا ووتألمون لدفاعنا عن انفسنا، تحتلوننا وتريدون ان نقبل بمصادرتكم لرموزنا واسمائنا وكبريائنا.

    لن نقبل هذا، ولتعرفوا ذلك. اقدم لك فيروز هدية لتغني للسلام وللحب ودحر الظلم. انضموا للسلام والحب والعدل، ولا تسقطوا هذا الخيار من يدنا.

    Like

  6. نهاد وديع حداد:
    وديع حداد سوري من حلب ذهب إلى لبنان وتزوج والدة فيروز لينجبا تلك التي لا تحلو صباحاتنا إلا بها
    فيروز دمشق، فيروز سوريا، فيروز لبنان، فيروز الوطن.
    إلى LEBANOS
    سوريا فقدت الكثير من أبنائها في سبيل لبنان ضد اسرائيل كما فقدت 4000 جندي (حسب ما أذكر) بمدافع ميشيل عون كما يتعرض الطلاب السوريون كما العمال للإهانة والضرب فب بلد “الحرية ,السيادة،اللإستقلال”.
    سوريا دافعت عن لبنان بطلب من لبنان وبقيت هناك ليس لأنها تريد احتلال لبنان كما تعلقون وإلا لماذا فجأة بدأتم تطالبون بخروجها!!!
    السبب يا عزيزي أن احساس حكامكم المزيف ولهاثهم وراء (الأمريكي والفرنسي والسعودي و…..) جعلهم يعتقدون وينخدعون بإمكانية التخلي عن سوريا(مع العلم طبعاًأن سوريا شوكة في حلق أمريكا) ولكنهم لم يعلمو أن هؤلاء ينتظرون لحظة الدعوة الغبية لإخراج سوريا حتى يبدؤو خرابهم فتتالت الإغتيالات بتنفيذ من الموساد الإسرائيلي و لكن طبعا غباء حكام لبنان وعقلهم المبرمج جعلهم فوراً وبحركة الكترونية أمريكية يتهمون سوريا ومنذ اللحظة الأولى لكل اغتيال و منذ أول اغتيال بدأ.
    طبعا ستقول لي بماذا تفسرين إذن أن معظم الإغتيالات طالت شخصيات معارضة لسوريا وأقول لك حتى تكتمل اللعبة الأمريكية-الإسرائيلية في المنطقة ،فكيف لهم أن يتهموا سوريا ويحدثوا انشقاقا لبنانيا-لبنانيا و سوريا-لبنانيا إذا لم يقومو بذلك.
    سعد الحريري يعرف من اغتال أباه وهو على الأرجح من فعل ذلك حسب أقوال أخيه و أمين الجميل يعرف من قتل ابنه بيير.
    لبنان بلد حلو كتير حاج تنزعو صورتو بالتوسل و الإذلال. خلو الوطن ، خلو يعيش ،خلو يبقى…..

    Like

  7. ان فيروز هي اكبر بكتير من المتداول وخاصة بهذه الطريقه فهي مازالت تتربع فوق العروش والحكام فهي لم تغني الا للحب والسلام للوطن والشجر ولم تمجد لا رئيسا ولا ملكاانني انحني لهذه الانسانه العظيمه وانحني لكل ما قدمته من ثقافة ….. اما ان يصل بالبعض ان يستفز الشعب السوري فهذا تعودنا عليه من بعض اللبنانين حتى قبل دخول الجيش السوري ال لبنان نحن كشعب سوري نستوعب الوجع اللبناني ونعرف اوجاعنا انتم تقولون الشعب اللبناني ولديكم خمسين رئيسا او اكثر انتم وقادتكم زعماء الحرب اللطائفيه لكم اليد فيما وصل اليه لبنان وهولاء الزعماء اللذين شاركوا مع بعض االسوريين اصحاب النفوذ في لبنان انذاك يتحملون المسؤليه واذا نصبتم الميزان لمحاسبة سوريافيجب محاسبةالجميع بري وجنبلاط لحودوجميل حتى الحريري الذي اصبح في ذمةالله.. نلتهي بالاتهامات وننسى ما يحدث لاوطانناتعالوا نتكلم عن اوجاعنا ونقف وقفة شعبين تربطهم علاقة الاخوة والقربةوالحدود وكفى استفزاز اذا كنتم فعلا تريدون الشعب السوري بجانبكم. وفي الختام احيي فيروز فنحن بحاجه لرقيك فيه يرتفع الذوق ومنه نستمد الامل.وشكرا

    Like

  8. فيروزفي نهربردى ،أدونيس في بعلبك
    السُّوريون المدوْزنَةُ آذانهم احتشدوا لثلاث :عُودالشيخ إمام ،أشعاردرويش ،وصوت فيروز .ولو غنىَّ الشيخ ُ للحاكم، أو درويش ُللدولة ، أو فيروز للسُّلطة …..
    لَتسَرَّب َالسَّامِر وانفضت ْ السهرة .فيروز لم تغني حاكماً ،غنت جبل الشيخ ،بردى ، صفصاف الغوطة .أدونيس الشاعر السوري ، تحدث َساعةفي فضائيةلبنانية تعود ُ لمناهض لبناني لسياسات سوريا.فيروز ومنصور وأدونيس قامات عالية ، أما الوضع السياسي الحالي فهو مؤقت
    هم أكبر من المؤقت ، إنهم رموزنا ، ورؤاهم تفتح آفاقاً . أحبكم

    Like

  9. كلا. الشعبين اللبناني والسوري شعبين مختلفين ثقافيا وعقائديا وسياسيا واقتصاديا، لكل منهم مميزات خاصة اممية وتاريخية وجغرافية.

    الشعبين شعبين وأمتين.

    الشعب اللبناني يطمح الى ان الشعب السوري، وهو الاهم، ان يفهم أعلاه.

    أجل اجتازت بالامتين احداث اثرت على مجرى امورهما، كالاحتلال العثماني، ولكن لم يكونا مرة جزء من كيان سياسي قومي واحد.

    هل تستطيع ان تحدد لي واقعة او حدود كيان سياسي واحد كانا البلدان الامتّان تحت قيادة قومية واحدة؟ لن تجد ولا تتعب نفسك.

    احتلت سوريا لبنان مباشرة وغير مباشرة حوالي 30 سنة، مدمرة الاقتصاد، مدمرة البلاد، مؤسسة التنظيمات الارهابية، ومولدة لطبقة سياسية فاسدة، وتقول لنا ان ما خلفته سوريا هو الفساد…

    Like

  10. لا ننكر ما خلفته سوريا من فساد في لبنان لكن الشعبين شعب واحد وفيروز كالوطن ..للجميع…

    Like

  11. سوريا فقدت الكثير من ابنائها في سبيل احتلال لبنان واستقرار اقتصاد سوريا. والا كيف تفسر مقتل الآلاف من المواطنون اللبنانيين بالقذائف السورية. وكيف تفسر ثروات الظباط السوريين الذين عملوا في القطر اللبناني.

    ولماذا دخلت سوريا الى لبنان في الاصل. ولماذا ارسلت ابنائها الى لبنان للموت هنا. واذا كانت سوريا ليست اسرائيل واذا كانت سوريا دافعت عن لبنان ضد اسرائيل، لماذا اذا لم تحارب سوريا اسرائيل في الجنوب لطردها من الشريط الحدودي؟

    والاهم لماذا لم تحرر سوريا ارضها المحتلة في الجولان، لماذا لم ترسل ابنائها للحرب والتحرير في الجولان، واذا كان الجيش السوري لا يسترجي مهاجمة اسرائيل في الجولان فلماذا لم يسمح النظام السوري لابنائه، مثلا كحضرتك، ان يقوموا بمقاومة اسرائيل في الجولان، اكرر في الجولان؟

    هل تريد ان اكمل الاسئلة؟ أم انه حان الوقت ان نتأمل حالتنا المزرية السياسية والاقتصادية، ونفهم لماذا الذي حصل قد حصل. احتلالا سوريا يسموه السوريون دفاعا عن لبنان، واللبنانيون يسموه احتلالا مقيتا ارهابيا مفلسا ومدمرا لاساسات لبنان. الم يحين الوقت وتسأل نفسك لماذا هؤلاء اللبنانيون الذين يسمونكم احتلالا، يسمونكم احتلالا. لم يأت هذا من الفراغ او من لا شيء.

    يوجد اسباب لهذه العلاقة المزعجة المؤلمة المدمرة. ومع ذلك تقوم الامة اللبنانية بمؤسساتها الثقافية والمدنية بارسال فيروز، رمز لبنان الحب والسلام، الى سوريا من اجل اخباركم اننا نريد ان نعيش بسلام ومحبة كما تقول اغنياتها تماما. فهل تسمعون؟

    وغدا عندما تجلس في دار الاوبرا السورية لتستمع الى فيروز، انظر جيدا الى عقود الالماس والمجوهرات التي تتحلى بها اعناق زوجات ظباط المخابرات السورية الذين خدموا في لبنان، واسأل نفسك، لا الزوجات، من اين لكم هذه المجوهرات.

    Like

  12. سوريا العروبة
    سوريا القلب الكبير الذي دافع عن لبنان– ام يهاجم لبنان
    سوريا التي فقدت الكثير من ابنائهافي سبيل لبنان واستقرره
    سوريا ليست محتلة
    سوريا ليست اسرائيل
    فيروز وارحابنة يعرفون سوريا ودمشق العروبة
    ويعرفون عندما تغني فيروز لشآم المجد–يعنون كلمة المجد الشامي
    مع حبي لجميع اشراف لبنان-ومعارضة لبنان–ومقاومة لبنان

    Like

Comments are closed.