الأمثال الشعبية اللبنانية – الجزء الاول

Cedars Lebanon

أدمون الشدياق نشر مجموعة من الامثال اللبنانية يتداولها المجتمع اللبناني منذ مئات السنين. قد تكون سمعت بعضها من وقت لآخر، ولكن لا تستطيع ان تقرأها مجمعة على هذا النحو. هذه هنا وفي المقال السابق تقول الكثير عن الثقافة اللبنانية. لغير اللبنانيون فقد يتساءلون عن معنى الكثير، فما عليك الا ان تسأل ونحن نجيب.

ثقافة لبنان والعالم Lebanonism

الأمثال الشعبية وانعكاساتها على ثقافة المجتمع

الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية، فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة، بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع.
والمثل فن قديم موغل في القدم، وقيل كان نتيجة تجارب وخبرات عميقة لأجيال ماضية، فتناقلها الناس، فعملت على توحيد الوجدان والطباع والعادات والمثل العليا، تعد الأمثال الشعبية حكمة الشعوب وينبوعها الذي لا ينضب عندما نسعى جادين في استخلاص الأمثال ذات الحكم والنصائح الايجابية التي تقوم بدور بناء وفعال في دفع عجلة المجتمع إلى الأمام باتجاه التطور والبناء، لذلك تعد الأمثال الشعبية وثيقة تاريخية، واجتماعية.
وهنا نعرض بعض الأمثال الشعبية اللبنانية التي جمعناها ونتمنى على القراء بأن يرسلوا لنا الأمثال التي لايرونها في ما جمعناه لنضيفه الى مججموعتنا وسنكون لهم من الشاكرين.

 

*  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *…

View original post 4,607 more words

Write what you think

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.