هنري مندرل في لبنان 1697

Mazen El Rifai – mazenrifai.com
قضى هنري مندرل (الانكليزي، الجامعي والملم بالآثار) وصحبه ليلة في الخيام على ضفة نهر ابراهيم، وكانت العواصف والزوابع شديدة، والامطار غزيرة. وفي صباح اليوم التالي، ظهرت مياه نهر ابراهيم، وقد احمرّ لونها، وأثرت في بقعة واسعة من البحر، عند مصب النهر، وفي ذلك يقول مندرل:

“وهكذا رأينا مياه نهر أدونيس مصبوغة باللون الاحمر، ولكن ذلك كان بسبب تربة حمراء لا بسبب دم أدونيس الذي قتل هناك، على ما تروي الاسطورة”.

ويُعجب مندريل بساحل جونية وجبال كسروان المطلة عليه، ويصف المنظر وصفا جميلا. وأخيرا يُطل على سهل بيروت. فيذكر اسطورة قتل التنين على مقربة من المدينة، وهي الاسطورة القديمة التي نقلتها الجماعات الى القديس جورج. 

ولما وصل الى الى بيروت، كان اسم فخر الدين ما يزال يذكر في المدينة وبعض أنحاء الجبل، فقد كان عدد كبير من الجسور، التي اجتازها مندريل وصحبه، بين طرابلس وبيروت، من تلك التي بناها فخر الدين. وقد حرص مندرل على زيارة بعض ما كان ما يزال قائما من آثار الامير الكبير. فمن ذلك، الخان الذي نزل فيه الرحالة وبعد ان يصف صاحبنا المدينة وموقعها وآثارها وخصب أراضيها، ينتقل الى قصر فخر الدين.

يقول الرحالة عنه أنه يقوم في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة. يقوم عند مخله نافورة من الرخام، قلّما أن يرى لها مثيل عند الاتراك. وقد كانت تحيط بالقصر، اسطبلات وأماكن للحيوانات النادرة. هذا، فضلا عن القاعات الواسعة والغرف الكثيرة داخل القصر بالذات.

ولعل أكثر ما أُعجب به مندرل، هو بستان البرتقال، الذي كان يشغل رقعة مربعة واسعة من الارض، مقسومة الى ستة عشر جزءاً مربعا ايضا، بحيث تكون كل أربعة منها صفا واحدا…

وغادرت الجماعة بيروت، ومرّت بحرج بيروت أو، كما يسمى محليا، صنوبر بيروت. وقد أُخبر مندرل ان هذا الحرج، يعود انشاؤه الى فخر الدين أيضا. لكن الذي نعرفه نحن (المؤلف يعني) أن هذا الحرج، يعود الى الايام الموغلة في القدم. ولعل فخر الدين (يتابع المؤلف) عُني به، ومنع قطع اشجاره. ويتابع رحالتنا وصحبه السير، فيمرون بصيدا.

وأخيرا سارت الجماعة من صيدا، ومرّت بصور. وصور، المدينة التي وقفت في وجه الاسكندر، اهتم بها مندرل، ووصفها وصفا أثريا. 

النص: “لبنانيات – تاريخ وصور” للمؤلف نقولا زيادة.

Advertisements

Write what you think

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.