أي شيء قمنا ببنائه واستخدامه، من أصل أجنبي

مقتطفات من مقابلة مع APLH. مترجم بتصرف.

هل أنت مدعوم من المجتمع؟ وما هي التحديات التي تواجهها؟
الدعم محدود للغاية ، وهو أمر مفهوم في بلد ينشغل فيه الناس كثيرًا. من الصعب التوقف قليلاً والتفكير في مفاهيم مجردة مثل الثقافة والذاكرة الجماعية والتراث عندما تضطر إلى تلبية احتياجاتك. التحدي الأكبر لدينا هو جعل الناس يفهمون أن التراث لا يعني مجموعة من المنازل القديمة التي نحتاج إلى حمايتها. إنه في الواقع أكثر من ذلك.

لماذا تعتقد أنه من الضروري بصفتك ناشط، الكفاح من أجل هذه القضية (إنقاذ وصيانة المنازل القديمة)؟
نحن لا ننقذ المنازل القديمة. قضيتنا هي إحياء الروح التي فقدناها في بداية القرن العشرين. لقد انفصلنا عن ماضينا في الثلاثينيات تقريبًا، بداية الحداثة كحركة ثقافية. منذ ذلك الحين، كان أي شيء قمنا ببنائه واستخدامه، من أصل أجنبي، وبالتالي لا يرتبط بنا بأي شكل من الأشكال. قبل تلك الفترة، أياً كانت الأفكار الثقافية التي استعرناها من الخارج، فقد تم طرحها مع رؤيتنا الثقافية الإبداعية والعامية، وكان ذلك واضحًا بشكل خاص في فننا المعماري المشرقي حيث تم دمج التصميم المحلي بسلاسة مع تصميم البندقي (venetian) في نتيجة أصلية ، والتي تعد الثلاثية الشهيرة المنزل اللبناني التقليدي المقوس الذي لا يزال يسحر الكثير من السياح. مع تطبيق الحداثة بكثرة، قيل للمهندسين المعماريين أن الماضي قد مات، وأن المنفعة هي الهدف، وهذا تحول إلى مبانٍ منفصلة تمامًا عن الناس. إذا كنت تريد أن تفهم الشعور بالضيق الحالي للعالم الحديث، فلا تنظر إلى أبعد من مجرد وظائف مكعبة وشقق مجهولة الهوية والانفصال التام للهندسة المعمارية عن البيئة الطبيعية. كان هذا الاستطراد ضروريًا لأننا نريد أن نوضح أنه باني المنزل، وليس المنزل نفسه، الذي يحتاج إلى الحماية.

Original Interview in English: APLH interview by Scuola Politecnica di Milano graduate Karl Mansour. Lebanese traditional houses: Images on Google. Image by Georges Serhal: His page at Picdeer.com.

Advertisements

Write what you think

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.